تربية

أهم العبارات التي يجب تجنبها عند تربية الأطفال

أهم العبارات التي يجب تجنبها عند تربية الأطفال، إليك عزيزي القارئ أبرز العبارات التي يجب عليك تجنبها عند تربية أطفالك، وذلك لتأثيرها السلبي على الصحة النفسية للطفل.

١-أنت مجرد خطأ ما كان يجب أن تولد

لعلها أخطر عبارة يمكن أن تُلقى على مسامع الطفل، و ستؤدي حتما إلى جرح مشاعره و زعزعة ثقته بنفسه، و ستجعله يحس بأنه منبوذ. لذلك يجب تفادي هذه العبارة المدمرة مهما بلغت درجة إحباطك من سلوك الطفل.

2- ” أسرع و إلا تركتك هنا “

الأطفال لا يدركون مفهوم الزمن كما يدركه الكبار، لذلك فهذه العبارة لا تعنيه إلا في شقها الثاني، و لا تزيد لديه سوى الخوف من الهجر و الانفصال و الإحساس بعدم الأمان داخل الأسرة، خصوصا إذا كانت هذه الأخيرة تطبعها الصراعات و المشاكل بين الأبوين.

شاهد أيضًا: طرق تأديب الطفل

أهم العبارات التي يجب تجنبها عند تربية الأطفال
أهم العبارات التي يجب تجنبها عند تربية الأطفال

٣- أنت فاشل

الهدف من إطلاق هذه العبارة هو تحفيز الطفل للنجاح في إنجاز المهام التي تطلب منه، لكن النتيجة تكون عكسية تماما، فما يفهمه الطفل من كلامك هو أنه غير قادر على فعل شيء بشكل جيد، مما يؤثر سلبا على ثقته بنفسه. يمكنك بدلا من ذلك أن تقول له مثلا: ” أريد منك أن تنجز ما يلي بهذه الطريقة ” مع تدقيق المهمة المطلوبة، و سترى آنذاك أنه بالفعل قادر على النجاح في إنجاز المهام حين يطلب منه ذلك بالطريقة الصحيحة.

4- ” كنت أود أن تكون مثل أخيك / أختك “

لا أحد يحب أن يقارن مع أي كان. الجميع يريدون أن يكونوا موضع تقدير لشخوصهم و ذواتهم. فالطفل الذي يسمع مثل هذه العبارات المحبطة، لا محالة سيشعر  بالنقص والعجز و الإقصاء من طرف الآخرين.

أهم العبارات التي يجب تجنبها عند تربية الأطفال

-إيجاد أبناء يتمتعون بالصحة النفسية والعقلية والجسمية وتربطهم بوالديهم علاقة مودة واحترام،

أبرز الأساليب السلبية التي يجب تجنبها

هناك مجموعة من الأساليب يجب تجنبها عند تربية الأطفال، لأن تأثيرها مدمر على على صحة الطفل وعلاقته بوالديه. أذكر منها:

1-العقاب البدني.

2-والصراخ .

3-التسلط.

4-الحماية الزائدة .

5-التساهل والانتقاد والتهديد

 6-السخرية .

7-التفرقة في المعاملة والتلاعب بالحب.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم العبارات التي يجب تجنبها عند تربية الأطفال، وبينّا أيضاً الهدف من تربية الأطفال، ووضحنا بعض الأساليب التي يجب علي الأهل تجنبها.

يسرنا زيارتكم على الفيسبوك من هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى