الدين والحياة

حكم قص الأظافر وحلق الشعر للمضحي

حكم قص الأظافر وحلق الشعر للمضحي،  الأضحية هي : ما يُذَكَّى من النَّعم تقرُّبًا إلى الله تعالى في أيام النحر، وهي سنة مؤكدة ، وعن أنس رضي الله عنه قال: “ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا”.

  • وأيضًا لما جاء في “سنن” ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه.
  • أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: « من كان له سعة، ولم يضح فلا يقربن مصلانا.
  •  وروى البيهقي عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه.
  • قال: “لَقَدْ رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا وَمَا يُضَحِّيَانِ عَنْ أَهْلِهِمَا خَشْيَةَ أَنْ يُسْتَنَّ بِهِمَا”، مخافة أن يُرى ذلك واجبًا.

حكم قص الأظافر وحلق الشعر للمضحي

وبهذا المقال سنتعرف على حكم قص الأظافر وحلق الشعر المضحي.

  • إذا دخل عشر ذي الحجة، وأراد الإنسان أن يضحي، فيكره له أن يأخذ من شعره أو من أظفاره شيئًا.
  • وعدم الأخذ منهما سنة في مذهب الجمهور، وواجب عند الحنابلة. أي: يمتنع عن حلق شعره أو تقصيره.
  • أو تقليم أظفاره بمجرد أن يُرى هلال ذي الحجة، وكأن هذا نوع من التشبه بالحجاج المحرمين.
  • فكأن الإنسان الذي لم يتح له أن يذهب إلى الأرض المقدسة ليحرم ويحج ويعتمر يتشبه بالحجاج والمعتمرين.
  • وهو في أرضه وفي بلده وفي بيته، بأن يمتنع عن قص شعر الرأس واللحية والأظفار فقط، ولا يمتنع من شيء غير ذلك مما يمتنع منه الحجيج.

شاهد أيضًا: آخر موعد لقص الشعر والأظافر

حكم قص الأظافر وحلق الشعر للمضحي
حكم قص الأظافر وحلق الشعر للمضحي

الأحكام التي تتعلق ب قص الأظافر وحلق الشعر للمضحي

بعض الناس يظن أن عليه إذا نوى الأضحية ودخل عشر ذي الحجة أن يمتنع عن زوجته، ويمتنع عن الطيب، لا، لم يرد هذا، الامتناع فقط عن قص الشعر واللحية والأظفار، والأخذ منهما مكروه كراهة تنزيهية عند جمهور العلماء، ومن فعل ذلك فليس عليه فدية، وليس عليه شيء، فلو أن من يريد الأضحية خالف وقص شعره أو أظافره فليس عليه فدية، وإنما عليه أن يستغفر الله، وليس أكثر من ذلك، وما دام الأمر مكروها فالكراهة -كما قال العلماء- تزول بأدنى حاجة، بمعنى: أنه إذا كان يضايقه ويؤذيه ترك الشعر أو الأظفار أو شيء من هذا قص شعره أو قلم أظافره، ولا شيء عليه.

شروط المضحي

1- النية: من شروط المضحي تحديد نية التضحية، لأن الذبح قد يكون للحم، وقد يكون للقربة، والفعل لا يقع قربة إلا بالنية.

2- الإسلام

  1. تصح الأضحية من كل مسلم حر، ولا تصح من غيره، وقد اختصت عبادة الأضحية بالمسلم، لأنها قربة إلى الله تعالى يتعبد له بها.

3- البلوغ

  • يشترط أن يكون المضحي بالغًا، وذهب المالكيّة إلى كونها سنة في حق الصغير.
  • ورأى الحنفية أنها واجبة في حق الصغير إن كان ذا مال.
  • ويضحي عنه أبوه، أو وصيه، ويسن له أن يأكل من أضحيته.
  • وذهب بعضهم إلى أنها لا تجب على الصغير من ماله، وهي غير مسنونة للصغير عند الشافعية، والحنابلة.

4-المقدرة المالية

  1. يرى الحنفية أن المقدرة الماليّة شرط من شروط المضحي.
  2. وتسقط عن العبد دون الحر، لأن العبد لا يملك شيئًا.
  3. والمقدرة المقصودة هنا أن يمتلك الذي ينوي الأضحية النِّصاب الزائد عن حاجته اليومية.

5-غير حاج

  • يشترط عند المالكية ألا يكون المضحي حاجا.
  • إذ إن السنة للحاج الهدي وليس الأضحية.
  • وقد انفرد المالكية بذلك الشرط عن باقي الفقهاء.

6- الإقامة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال التي تعرفنا فيه على حكم قص الأظافر وحلق الشعر ، وتعرفنا أيضاً على شروط المضحي بعيد الأضحى.

زورونا على الفيس هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى