الصحة والجمال

طريقة علاج الثعلبة مجرب بالخطوات

علاج الثعلبة مجرب ، مرض الثعلبة يعرف ب”بقعة صلع ” وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يتم فيه فقدان الشعر من بعض مناطق الجسم أو كلها وعادة ما يصيب فروة الرأس بسبب عدم تعرف الحسم على الذات فيقوم بتدمير الأنسجة الخاصة به ،

وينتج احيانا عن التوتر النفسي ، وعادة ما يكون المصاب بحالة جيدة ، وفي حالات قليلة يفقد الرأس كل الشعر او الجسم بالكامل وقد يكون الفقد دائما ،فما هو علاج مرض الثعلبة ، هذا ما سنعرفه في مقالنا هذا ، تابعوا معنا حتى النهاية.

 

• أما عن الانماط الخاصة بفقدان شعر الرأس كاملا وفقدان شعر الجسم كاملا فهو يحدث لما يقرب من نسبة 5 % على مستوي العالم.

ومن الجدير بالذكر ان مرض الثعلبة يتسبب في تساقط الشعر ويعاود النمو ولكنه يرجع الى السقوط من جديد. وقد سمي داء الثعلبة بهذا الاسم نسبة الى الثعالب لوجود جزء من فروها فارغ تماما بدون شعر.

ما هي أسباب الاصابة بمرض الثعلبة

• السبب العلمي للاصابة بمرض الثعلبة غير معروف حتي الان ولكن العامل المشترك بين مرضي داء الثعلبة هو التوتر النفسي والتوتر العصبي.

وقد سجل الأشخاص الذين يعانون من الكبت والقلق والضغوط النفسية اكبر عدد من مرضي الثعلبة. هذا وقد تكون الاصابة بمرض الثعلبة هي اصابة وراثية وتحدث بنسبة 10 % بين مرضي الثعلبة بوجه عام. كما ان في حالات الاكزيما الوراثية يكون المريض اكثر عرضة للاصابة بداء الثعلبة.

• هذا وقد تمت ملاحظة ان تسوس الاسنان وأمراض الجيوب الانفية وامراض الغدد الصماء قد تكون من عوامل الاصابة بداء الثعلبة.

كما ان ضعف البصر مع عدم تعويضه باستخدام نظارات طبية او عدسات لاصقة قد يتسبب في الاصابة بمرض الثعلبة. كما ان نقص عنصر الزنك او زيادته في جسم الانسان او حدوث خلل في الجهاز المناعي قد يتسبب في الاصابة بمرض الثعلبة.

ما هي أعراض مرض الثعلبة

تعتبر الثعلبة نوع من أنواع الأمراض التي تصيب الجلد، وتتسبب في تساقط الشعر في المناطق المصابة بكثرة، وبشكل ملحوظ، ومن الممكن أن تتسبب في ظهور بعض البقع الملونة على طبقات الجلد، وبشكل عام فمن الممكن أن تشمل الأعراض التالي ذكرها على الإصابة بمرض الثعلبة، وهي كما يلي.

  • ظهور مناطق ملتهبة أو مناطق يشعر فيها المريض بالألم عند ملامستها، وتوجد تلك المناطق في منطقة فروة الرأس.
  • كما من الممكن أن يشير ظهور الشعر المتقصف أو الضعيف الذي من السهل أن يتكسر أو يتساقط بسهولة على الإصابة بمرض الثعلبة.
  • ظهور بعض البقع التصبغية والتي تزداد حجمها بشكل بطيء مع الوقت، والتي تظهر بها بعض النقاط السوداء الصغيرة في الأماكن التي يحدث فيها تكسر للشعر.
  • ظهور بقع دائرية تنتشر فيها القشرة بشكل خاص، أو تعاني تلك البقع من الالتهاب، وقد تكون تلك البقع واحدة أو أكثر، فتتسبب في تكسر الشعر ابتداءً من فروة الرأس مباشرة، أو بالقرب من فروة الرأس.

كيفية تشخيص مرض الثعلبة

• يمكن تشخيص مرض الثعلبة بعدد من الطرق ومنها القيام بفحص الاعراض فيتم فحص المساحة التي فقد منها الشعر كما يتم فحص الشعر تحت الميكروسكوب. كما يمكن أخذ عينة من فروة الرأس لفحصها تحت الميكروسكوب حتي يتم استبعاد الأسباب الاخري المردية لفقدان الشعر مثل الاصابة بالفطريات التي تؤدي الى فقدان الشعر.

• عمل بعض فحوصات وابحاث الدم في حالة اشتباه وجود امراض المناعة الذاتية فيتم قياس نسبة الاجسام المضادة الذاتية التي في حالة ارتفاع نسبتها يدل ذلك على وجود مرض ذاتي المناعة.

كما من الواجب القيام بفحص نسبة البروتين المتفاعل سي كما من الواجب قياس نسبة معدل ترسيب كرات الدم الحمراء.

• ومن الفحوصات التي يجب اجرائها في حالة التأكد من الاصابة بمرض الثعلبة قياس مستوي الحديد في الدم وقياس نسبة الاجسام المضادة للنواة.

كما يتم قياس نسبة هرمونات الغدة الدرقية وقياس نسبة هرمون التستوستيرون في الدم سواء كان هرمون التستوستيرون الحر او الكلي. ويتم قباس كذلك نسبة الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون اللوتيني في الدم.

شاهد أيضًا: فوائد الحجامة وطرق استخدامها و ما هي أضرارها

طرق علاج الثعلبة مجرب

الأدوية الموضعية لعلاج الثعلبة

• الكورتيكوستيرويدات او الستيرويدات القشرية وهي يمكن استخدامها عن طريق الحقن في مكان الاصابة مباشرة وهي تعتبر الخيار الامثل في حالات ان تكون الاصابة بمرض الثعلبة محدد في رقعة واحدة ومن المواد الفعالة الشائعة الاستخدام الاستونايد ترايامسينولون.

هذا ويمكن استخدامها في شكل كريم موضعي من المادة الفعالة فلوسينولون استونايد للأطفال لانهم لن يتحملوا الحقن المباشر اما في حالات الوجه يتم استخدام تركيز اقل من الكورتيكوستيرويدات.

• العلاج المناعي الموضعي وهو يمكن استخدامه بتحفيز التهاب الجلد التلامسي التحسسي ويتم عن طريق وضع مادة مثيرة للتحسس في محلول من الكحول او الاسيتون حتي يتم تبخره ويحدث تلامس للمادة على المنطقة المصابة.

هذا ويتم استخدام هذا العلاج لمدة تتراوح من اثني عشر اسبوع الى ما يقرب من اربعة وعشرون اسبوع ويفضل استخدام مادة سريعة التبخر لمنع انتشار المادة الى باقي اجزاء الجسم.

• المينيوكسيديل وهو علاج فعال في حالات الاصابة بالثعلبة التي تكون على شكل بقع حيث انه يعالج الثعلبة التي تكون في مناطق ممتدة.

هذا وتمتد فترة علاج الثعلبة بعقار المينوكسيديل الى مدة ما يقرب من اثني عشر اسبوعا ولكنه اقل فاعلية في حالات الاصابة بالثعلبة التي تمتد لجميع اجزاء الرأس او الثعابة التي تمتد لتصيب جميع اجزاء الجسم.

الأدوية الجهازية لعلاج الثعلبة

• السورالين مع الاشعة فوق البنفسجية من النوع أ وتكون عادة مدة العلاج من حوالي عشرون جلسة الى ما يقرب من اربعون جلسة. هذا وتكون الجلسات ذات فاعلية اقل في حالات امتداد الاصابة بالمرض لفترات طويلة كما تكون الفاعلية اقل في حالات السن الصغير او في حالات الفقدان الكامل لشعر الرأس او الفقدان الكامل لشعر الجسم بأكمله.

• البردنيزون ومن الطرق المستخدمة في العلاج استخدام الكورتيزون الجهازى ولكن في اغلب الحالات يعاود سقوط الشعربعد توقف العلاج.

هذا ويجب دراسة المكاسب التي سوف يحصل المريض عليها في مواجهة الاخطار التي يتعرض لها مربض الثعلبة حيث ان الكورتيزون يتسبب في عدد كبير من الاعراض الجانبية مثل زيادة الوزن والسكري.

كيفية علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

يوجد مجموعة من الأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى، والتي من شأنها أن تساعد في علاج الثعلبة عندما يتم استخدامها بشكل خاص، بحيث يتم استخدامها بشكل خارجي، مباشرة على المناطق المصابة، وتلك الخضراوات هي كما يلي.

  • بذور الكتان.
  • زيت اللوز.
  • زيت إكليل الجبل.
  • الشاي الأخضر.
  • الحلبة.
  • زيت الخروع.
  • زيت اللافندر.
  • عصير البصل والعسل.
  • الثوم.

وسنعمل فيم يلي على عرض بعض الطرق الخاصة باستخدام مثل تلك العلاجات المنزلية في القضاء على الثعلبة، ولعل أشهر ما يتم استخدامه بسهولة هي تلك الزيوت الطبيعية، فلا تحتاج إلا أن تقوم بتدليك فروة الرأس في المنطقة المصابة بأحد تلك الزيوت الطبيعية،

سنعمل على عرض الطرق التي يتم بها استخدام الأعشاب والمواد الأخرى بشكل خارجي على فروة الرأس مباشرة، وهي كما يلي.

بذور الكتان لعلاج الثعلبة

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الفوائد الصحية الكبيرة للجسم والشعر بشكل عام، بحيث تحتوي بذور الكتان على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية والأوميغا 3، والتي من شأنها أن تساعد على الحماية من تساقط الشعر، والحماية من الإصابة بالصلع،

إلى جانب تناول بذور الكتان بشكل مستمر، وإدخالها كعنصر هام داخل النظام الغذائي بشكل يومي، فمن الممكن أن يتم استخدام بذور الكتان بشكل خارجي، عن طريق تحضير جل طبيعي لتدليك فراغات الرأس، ويمكنك الوصول إلى تلك النتيجة عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة،وهي كما يلي.

  • تقوم بإضافة بضع بذور الكتان إلى كوب من الماء الفاتر، وتقوم بتركهما على النار حتى تغلي النار، ولكن حاول أن تكون النار هادئة، ويتم تركهما على النار لمدة 10 دقائق.
  • تقوم برفع المزيج عن النار، وذلك بعد أن يصل إلى أن يصبح هلامي سميك مثل الجل.
  • تتركه حتى يبرد، ثم تستخدم الجل الناتج لتدليك فراغات الرأس أو الذقن بشكل يومي.

الشاي الأخضر لعلاج الثعلية

يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل تدفع الدم إلى فروة الرأس، الأمر الذي يعمل على ارتفاع معدلات التغذية التي يتم استقبالها من قبل بصيلات الشعر والفروة، والتي تعمل على منع تساقط الشعر بشكل عام، كما يحتوي الشاي الأخضر على فيتامين هـ و فيتامين ج،

واللذان يعرفان بقدرتهما على تحفيز نمو الشعر، ويمكنك أن تقوم باستخدام الشاي الأخضر كواحد من الطرق العلاجية التي تعمل على التخلص من الثعلبة عن طريق الأعشاب الطبيعية، وذلك عن طريق اتباع الخطوات البسيطة التالية.

  • كل ما عليك فعله هو أن تقوم بغلي كمية من الشاي الأخضر، ومن الممكن أن تضيف عليها بعض الكركدية.
  • ثم تقوم بتحضير قطعة من القطن، وتقوم بتنظيفها جيداً، تقوم بغمسها في الخليط جيداً.
  • ثم تقوم بدهن المكان المصاب بالثعلبة بذلك الخليط..

الحلبة لعلاج الثعلبة

تحتوي الحلبة على الكثير من المركبات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي من أهمها البروتينات، والتي تعمل على بناء الشعر من جديد،

وتساعد على التخلص من الخلايا التالفة؛ الأمر الذي يساعد على استخدام الحلبة كعلاج للتخلص من الثعلبة، وحتى تتمكن من الحصول على الفوائد الخاصة بالحلبة لعلاج الثعلبة كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • تقوم بوضع نصف كوب من بذور الحلبة في وعاء، ثم تقوم بإضافة كوبين من الماء، تتركها داخل الماء ليلة كاملة.
  • في الصباح تقوم بتصفية الماء، ثم تقوم بوضع البذور وهي رطبة داخل الخلاط.
  • تقوم بإضافة كمية قليلة من الماء؛ حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة.
  • تقوم بتدليك الشعر باستخدام تلك العجينة، وتقوم بتركها نصف ساعة على الشعر، ثم تقوم بغسلها بالشامبو الماء.

عصير البصل والعسل لعلاج الثعلبة

يحتوي المزيج الخاص من خليط عصير البصل والعسل على كمية كبيرة من الكبريت، والذي يعمل على محاربة كافة أضرار الجزور الحرة، والعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس بشكل عام،

والعمل على تحفيز نمو الشعر في تلك المناطق المصابة بالثعلبة من فروة الرأس، وفي فروة الرأس بشكل عام، وقد بينت الدراسات الحديثة أهمية عصير البصل لعلاج مرض الثعلبة، وحتى تتمكن من الحصول على كل تلك الفوائد كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • تقوم بمزج ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير البصل.
  • تقوم بوضع المزيج على المنطقة المصابة، وتتركه لمدة ساعة.
  • تقوم بشطف البشرة بالماء البارد.

الثوم لعلاج الثعلبة

يحتوي الثوم على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا بشكل خاص،

الأمر الذي يجعله من أولى الطرق التي تساعد على التخلص من البكتيريا والطفيليات بشكل عام في أي مكان في الجسم، الأمر الذي يجعل من الثوم يلعب دوراً سحرياً في التخلص من الثعلبة،

وحتى تتمكن من الحصول على الفوائد الخاصة بالثوم لعلاج الثعلبة كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • تقوم بتدليك المنطقة المصابة باستخدام الثوم بشكل مباشر.
  • تتركه لمدة نصف ساعة، ثم تقوم بشطف المنطقة المصابة جيداً بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر والشامبو؛ وذلك حتى تتمكن من التخلص من رائحة الثوم بشكل عام..

أسئلة شائعة

متى يبدأ مفعول الثوم للشعر؟

بشكل عام تكون الفترة الخاصة بظهور مفعول الثوم للشعر متباينة ومختلفة، ولكن تنحصر ما بين شهرين وحتى 3 شهور، ولكن يجب الإشارة إلى أن استخدام الثوم للتخلص من الثعلبة هو أمر من الثقافة التاريخية لبعض الدول، ولا توجد عليه دراسات بحثية كثيرة، ولا تأكيد علمي موثوق.

هل الليمون يعالج الثعلبة؟

نعم، فهناك مزيج من البصل والثوم والليمون يمكنه علاج الثعلبة، وهي أن يتم تقشير البصل والليمون والثوم إلى قطع صغيرة، ثم يتم وضعهم في الخلاط وإضافة بعض الماء، ويتم خلطهم لمدة 3 دقائق، ويتم وضع الوصفة في زجاجة، ويتم الرش منها على فروة الرأس مباشرة، ويتم تركها تعمل على الرأس لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو حتى يتم التخلص من الرائحة.

علاج الثعلبة مجرب

يسعدنا التواصل معكم وتلقى اقتراحاتكم واستفساراتكم عبر نموذج التواصل الخاص بنا اتصل بنا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا فيه على كيفية علاج مرض الثعلبة وبعض النبات التي تستخدم في علاجها وكذلك الأدوية المستخدمة في علاجها وتعرفنا على أعراض مرض الثعلبة.

كما يسعدنا انضمامكم الينا عبر حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمدونة المعلم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى