تعليم
لا يصح عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذبحه، أو نحره
لا يصح عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذبحه، أو نحره، وضح لنا الدين الاسلامي كل ما يلزم من معرفته حول ذبح الحيوان او نحره ووضح ذلك الامر في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة فعند نحر الحيوان لابد من نحره بالطريقة الصحيحة الذي وضحنا لنا اياه النبي صلى الله عليه وسلم واول ما نبدأ به هو ان تستوفي الشروط الصحيحة في الذبيحة والسن المناسب في كل من الابل والماعز والغنم والبقر و بعدها البسملة والنحر بالشكل الصحيح والوضعية المناسبة للذبيحة بان نوجهها للقبلة .
لا يصح عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذبحه، أو نحره
- التذكية الصحيحة التي تصلح لكل انسان محلل اكله ولا نستطيع ان ناكل الذبيحة الا بعد ذبحها بالطريقة الشريعة الاسلامية الصحيحة.
- وان تكون على طهارة ووضوء، ويذكر اسم الله عزوجل على الذبيحة والتكبير.
- وان لا يظهر السكين للذبيحة، ففي حيوان تكون كبيرة الحجم مثل البقر لا يقدر على الانسان ذبحها بشكل اسهل فالمن الممكن والجائز.
- ان نعقر هذا الحيوان لرد الضرر بالأشخاص المحيطة، به او حتى لا يلحق الضرر بالحيوانات الاخرى المجاورة له في رقبته.
- وبعدها الذبح بالطريقة الصحيحة والنسر السليم من الوترين، وقطع البلعوم.
- ولا نجوز ان نعثر الحيوان في جسده او جرحه في جسده او ضربه بالة حادة.
- او رصاصة لان من الممكن ان تسبب في وفاته قبل الشروع والبدء في الذبح.
- وهذا لا يناسب الشريعة الاسلامية، ويكون النحر في الابل فقط والتعامل بالشكل الصحيح .
شاهد أيضًا: لم يكن للعرب معرفة بالتجارة قبل الإسلام
حبس الحيوان وجعله هدفا للرماية يعد من التسلية المباحة
- يوجد بعض المحرمات في الشريعة الاسلامية لابد من الاخذ بها والعمل بها.
- فلا ينبغي ان نفعلها مع الذبيحة او الذكية بان نحبس الحيوانات.
- او نجعلها حراسة او نجعلها هدفا للرماية او التسلية، فذبح الحيوان مباح كي ناكله لغرض شرعي لا للحبس او التعذيب.
- حيث أن الإسلام حرم علينا أن نتسلى بالحيوانات بشكل يقوم على تعذيبها أو جعلها تتأذى مما يقع عليها.
يسعدنا زيارتكم على الفيس من هنا