الصحة والجمال

ما هي اعراض الجلطة الدماغية وكيفية تشخيصها

اعراض الجلطة الدماغية وكيفية تشخيصها مبكرا ، هناك الكثير من الأمراض التي تكتشف فجأة ومنها الجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية وأحد أسبابها هو حصول انسداد في الأوعية الدموية او أنسداد في الشريان السباتي وغيرها من الأسباب التي سنتعرف عليها في هذا المقال ، وتتسب الجلطات في للوفاة للشخص المصاب ولنتعرفوا اكثر عل هذا المرض وأعراضه وأسبابه وكيف نتعامل معه فور حدوثه تابعوا معنا هذا المقال ونتمنى ان نقدم لكم كل ما هو مفيد وتبحثون عنه .

اعراض الجلطة الدماغية حيث اصبحنا كثيرا نسمع عن إصابة البعض بالجلطات الدماغية الشديدة او المفاجأة و لا نعرف ما هي الجلطات الدماغية و ما هى أسبابها او أعراضها حيث ان الجلطات الدماغية تعد نوبة شديدة و مفاجأة يتعرض فيها جزء من المخ لانسداد أو تمزق فى احد الاوعية الدموية في منطقة الدماغ مما يؤدى إلى تعطل سريان الدم في المنطقة التي يغذيها هذا الوعاء الذى حدثت فيه المشكلة مما يؤدى الى بعض المشكلات الوظيفية فمثلا قد يحدث للبعض شلل في جزء من الجسم نتيجة لتعطل سريان الدم فى جزء ما فى المخ .

ما هي اسباب الجلطة الدماغية

  • تعد اهم أسباب حدوث الجلطات الدماغية هو انسداد الأوعية الدموية الصغيرة .
  • انسداد الشريان السباتى يعد أيضا من اهم و اخطر أسباب حدوث الجلطات الدماغية .
  • تعرض الدماغ لنزيف ناتج عن ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم أو بعض الإصابات الشديدة فى منطقة الرأس مما يؤدى الى انفجار احد الأوعية الدموية .
  • كثرة تناول الأدوية المضادة لتخثر الدم .

أهم اعراض الجلطة الدماغية

تعد أعراض الجلطات الدماغية من اكثر الأعراض التي تتطور بشكل سريع حتى انها قد لا تستغرق اكثر من ساعات و الأعراض تكون كلها سريعة و ينتبه إليها الشخص بشكل سريع و فور تعرض الشخص لها لابد من الذهاب للمستشفى سريعا حتى يستطيع تلقى العلاج المناسب .

  • يعانى مريض الجلطة الدماغية من ثقل في الكلام و بطء في الفهم و الاستيعاب حتى أن من يتحدث معه يجد هذا واضحا جليا .
  • يبدأ مريض الجلطة في الشعور بنمنمة و تخدير في الأطراف و يتطور الأمر سريعا ليشعر هذا المريض بعدم القدرة على تحريك أطرافة فضلا عن الشعور بعدم القدرة على تحريك الشفاه من اجل الكلام او الابتسام حيث انه سوف يجد أن شفتاه مهدلتين .
  • يجد مريض الجلطة الدماغية انه لا يستطيع الرؤية بشكل جيد أي انه قد يعانى من تشتيت في الرؤية أو أن البعض يصل بهم الأمر إلى حد الإعتام في الرؤية .
  • يشعر مريض الجلطة الدماغية بعدم القدرة على الاتزان فضلا عن الشعور بالدوار و الدوخة و من ثم لا يقدر على المشي هذا إلى جانب الشعور بصداع شديد لا يحتمل .

شاهد أيضًا: كيفية علاج التهاب البروستاتا بالعسل

شرح خطوات معرفة مريض الجلطة الدماغية

العديد من الأمراض تتشابه مع أعراض الجلطة الدماغية و بالتالي إذا تواجدت مع شخص و ظنيت انه مصاب بجلطة دماغية فعليك بالقيام بهذه الخطوات للتأكد و الإسراع في علاجه .

  • عليك أن تطلب من المريض أن يبتسم فان لم يستطع الابتسام من جهتي فمه فاعلم انه قد يكون مصاب بالجلطة الدماغية .
  • اطلب منه رفع زراعيه فمريض الجلطة الدماغية قد لا يستطيع رفع زراعيه أو احداهم او انه قد تسقط منه يده و لا يستطيع حفظها مرفوعة .
  • اطلب من مريض الجلطة الدماغية أن يقوم بإعادة جملة قد قالها و سوف تلاحظ انه يتحدث ببطء او انه يتمتم بكلمات غير مفهومة .
  • إذا تواجدت هذه الأعراض على شخص ما فاتجه به مسرعا لأقرب مستشفى حتى يستطيع تلقى العلاج بأسرع وقت حيث أن مضاعفات الجلطة الدماغية وخيمة للغاية

أسئلة شائعة

كم تستمر أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها؟

تختفي الأعراض المتعلقة بالجلطة الدماغية في غضون ساعة، ولكن من الممكن أن تستمر تلك الأعراض حتى قرابة 24 ساعة، الأمرا لذي يوجد مراجعة أقرب مشفى في أسرع وقت، كون الجلطة الدماغية تعمل على منع تدفق الدم بشكل كبير إلى بعض مناطق المخ.

هل تظهر الجلطة في تحليل الدم؟

تتضمن الاختبارات التي يتم استخدامها في تشخيص عملية التخثر الوريدي العميق أو استبعاده على تحليل للدم، وذلك حتى يتم اكتشاف منسوب دي دايمر، وهو نوع من البروتينات، والذي يتم إنتاجه من الجسم بشكل تلقائي عند حدوث أي جلطات دموية، وتكون مستويات تلك المادة في الدم مرتفعة عند أغلب المصابين بالتخثر الوريدي العميق.

اعراض الجلطة الدماغية وكيفية تشخيصها مبكرا

يسعدنا التواصل معكم وتلقى اقتراحاتكم واستفساراتكم عبر نموذج التواصل الخاص بنا اتصل بنا

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا فيه على اعراض الجلطة الدماغية واسباب حدوثها وكيف نتعامل مع الشخص المصاب بها وتعرفنا على خطوات معرفة مريض الجلطة الدماعية . شكرا لكم لمتابعتكم ايها الكرام .

كما يسعدنا انضمامكم الينا عبر حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمدونة المعلم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى