رياضة

معلومات عن نادي برشلونة

معلومات عن نادي برشلونة، هو نادي إسباني احترافي لكرة القدم، يطلق مشجعو برشلونة على النادي العديد من الألقاب منها البارسا، والبل وغرانا، يسمى اختصارا FCB وهي الحروف الأولى من اسم النادي Futbol Club Barcelona ، تأسس النادي في 29 نوفمبر 1899(منذ 122 سنة)، ألوانه الرئيسية الكحلي والأحمر، وملعبه الرئيسي هو كامب نو في برشلونة يتسع لحوالي 99,354 منفرج، وهنا سنقدم لكم معلومات عن نادي برشلونة.

معلومات عن نادي برشلونة

يلعب النادي في الدوري الإسباني،  ولم يهبط النادي للدرجة الثانية منذ تأسيسه، وهو أحد أغنى الأندية وأكثرها نجاحا سواء على مستوى محلي أو قاري، في عام 2009 أصبح النادي الأول الفائز بست بطولات في نفس العام، فيكون بذلك النادي الأول الذي حقق السداسية ثلاثية الدوري، كأس ملك إسبانيا، ودوري الأبطال، كأس السوبر الاسباني، كأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

تاريخ نادي برشلونة

تأسس النادي على يد مجموعة من اللاعبين برئاسة خوان غامبر وهو رائد كرة قدم سويسري الأصل، أسس العديد من الأندية في سويسرا واسبانيا أشهرها نادي برشلونة؛ إذ كان رئيسا للنادي لما يقارب العشر سنوات على خمس فترات متفرقة، وتقديراً لجهوده المتميزة أقيمت بطولة باسمه سميت كأس جوان  وتقام هذه البطولة سنوياً منذ عام 1966.

أول رئيس للنادي هو “والتر وايلد”، أما الرئيس الحالي فهو “خوان لابورتا”، وأول مبارة في تاريخ النادي كانت مبارة ودية في عام 9 ديسمبر 1899 بينه وبين فريق من الهواة الإنجليز خسر فيها برشلونة بنتيجة  0-1، أما عن أول مباراة رسمية فكانت أمام ريال مدريد في بطولة كأس ملك إسبانيا فاز فيها برشلونة بنتيجة 3-1، فاز النادي بأول ألقابه وهو كاس ماكايا في عام 1902.

شاهد أيضًا: ما هو نادي الاتحاد السعودي

معلومات عن نادي برشلونة
معلومات عن نادي برشلونة

شعار نادي برشلونة

مر شعار نادي برشلونة بعدة مراحل، أول شعار للنادي عبارة عن تاج وفي أعلاه خفاش ومن تحت التاج معين به عدد من الخطوط الصفراء والحمراء والبيضاء، وقد استخدم هذا الشعار منذ عام 1899 حتى عام 1910.

في 1910 تغير شعار النادي وأصبح الشكل المعهود اليوم:  في الجهة اليسرى بالأعلى هناك إشارة صليب (+) حمراء يحيط بها اللون الأبيض وهو رمز جرجس، وعلى الجهة اليمنى بالأعلى خطوط صفراء وحمراء وهي رمز كاتالونيا وفي أسفل الشعار خطوط زرقاء وحمراء وتلك الخطوط ترمز إلى النادي.

النشيد

النشيد الرسمي للنادي بدأ ترديده لأول مرة عام 1974 بمناسبة احتفال النادي بمرور خمسة وسبعين عامًا على تأسيس النادي في كامب نيو وهو ديل بارسا، يردد النشيد قبل أي مباراة يخوضها النادي  وهو ليس النشيد الأول للنادي إذ سبقه عدة أناشيد.

ترجمة النشيد بالعربية

كل الملعب يهتف
بصوت واحد
نحن شعب البلوغرانا
لا يهم من أين أتينا
من الشمال أو من الجنوب
نحن الآن متفقون
نعم متفقون
راية واحدة تجمعنا
صرخة البلوغرانا طيري إلى السماء
صرخة قوية
نحن الآن لدينا اسم
يعرفه كل العالم
بارسا بارسا باااارسااا

ملعب كرة القدم الأول لنادي برشلونة هو كامب ديل لا اندوستريا، افتتح في 14 مارس 1909،  يتسع ل 6000 متفرج، استمر النادي في استخدام الملعب حتى عام 1922، أما الملعب الحالي للنادي فهو كامب نو الذي يتسع ل 99,354 متفرج.

الكلاسيكو

هي مباراة ديربي بين نادي ريال مدريد ونادي برشلونة ضمن منافسات الدوري الإسبانية يطلق عليها اسم كلاسيكو الأرض ، وهي المباراة الأكثر مشاهدة بالعالم، حيث يصل عدد المشاهدين إلى مئات الملايين، غالبا ما تتخذ المنافسة بين الفريقين طابعا حادا.

أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 13 مايو 1902, ضمن منافسات كأس كوروناسيون، بالعاصمة مدريد، وانتهى بفوز نادي برشلونة بنتيجة 3-1، أما عن أول لقاء رسمي جمعهما فكان في كأس ملك إسبانيا عام 1916وانتهى لصالح نادي برشلونة بنتيجة 3-1، بينما أول مباراة جمعت بين الفريقين في مسابقة الدوري كانت في 17 فبراير 1929، وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2-1.

يمتلك نادي ريال مدريد الرقم الأكبر في عدد مرات الفوز في اللقاءات الرسمية التي جمعت الفريقين، فتواجه الفريقان في 232 لقاءاً رسمياً، فاز ريال مدريد في 93 لقاء، بينما فاز نادي برشلونة في 91 لقاء، وتعادل الفريقان في 48 لقاء.

كلا الناديين من النوادي التي أسست رابطة جي-14 التي ألغيت فيما بعد واستبدلت برابطة الأندية الأوروبية.

ديربي كاتلونيا

  • هو الاسم الذي يُطلق على المباريات التي تجمع بين أهم فريقين في إقليم كاتلونيا: نادي برشلونة ونادي إسبانيول.
  • وبسبب العلاقات الودية بين نادي إسبانيول ونادي ريال مدريد.
  • يطلق عليهم مشجو برشلونة الابن العاق، ويتباين الفريقان من حيث الألقاب والنتائج والإمكانيات والجماهير لصالح نادي برشلونة.

بطولات الفريق

  1. يحمل نادي برشلونة 17 لقبا قاريا وعالميا،  و75 لقبا محليا بمجموع 92 لقبا رسميا.
  2. وهذا يجعل النادي من الأندية الأكثر نجاحاً وتتويجا في البطولات الرسمية على مستوى قارة أوروبا.

الألقاب والأوسمة

المحلية

  • الدوري الإسباني (26 مرة)
  • كأس الملك (31 مرة)
  • كأس السوبر الإسباني (13مرة)
  • كأس إيفا دوارتي (3 مرات)
  • كأس الدوري الإسباني (مرتين)

الدولية

  • دوري أبطال أوروبا (5 مرات)
  • كأس السوبر الأوروبي (5 مرات)
  • كأس الكؤوس الأوروبية (4 مرات)
  • كأس العالم للأندية (3 مرات)

 الزي

  1. اشتهر النادي بقميصه المكون من اللونين الأحمر والأزرق منذ بداية تأسيسه.
  2. وبسبب هذا الزي المكون من هذين اللونيين اشتهر باسم البلوجرانا.
  3. وبالرغم من التنوع في تصميم الزي الرئيسي للنادي إلا أنه حافظ على اللونين الأحمر والأزرق إلى وقتنا الحالي.

الرياضات الأخرى

  • لا تقتصر الرياضات التي يمارسها نادي برشلونة على رياضة كرة القدم.
  • بل هناك أنواع رياضة أخرى تمارس في النادي منها كرة السلة، هوكي الجليد، كرة اليد.
  • يحظى النادي بقاعدة جماهيرية ضخمة في إسبانيا ومختلف دول العالم.
  • فهو صاحب أكبر شعبية في إسبانيا بنسبة 44% من جماهير كرة القدم هناك.
  • كما يعتبر النادي صاحب أكبر شعبية في قارة أوروبا.

يسرنا زيارتكم على الفيسبوك هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى